كيف أطول نفسي بعد البلوغ

آخر تحديث: 16 ديسمبر 2020
كيف أطول نفسي بعد البلوغ

هناك العديد من العوامل التي تتدخل في شكل جسمنا حجمه و طوله و لون العينين و الشعر ، ومن بينها العوامل الوراثية و الجينات التي تحدد مسبقا طول جسمنا و أشياء أخري ، و قد تتدخل عوامل أخري في تغير طول جسم الإنسان.  

طريقة عيش الإنسان و البيئة التي يعيش فيها بالإضافة إلى المناخ و النظام الغذائي له تأثير كبير علي صحة الإنسان ، وكما يقول المثل قل ماذا تأكل أقل لك من أنت.  

اليوم سوف نقوم بالتحدث علي كيف ازيد من طولي و هل من الممكن فعلا الزيادة في طول الإنسان بعد البلوغ أم لا ، و هل هناك عوامل أخرى قد تساعد في زيادة الطول.  

كيف أطول نفسي بعد سن البلوغ

سؤال يحير العديد من الشباب الدي يعاني من قصر القامة أو بالأحري قد تكون مجرد أوهام و مخاوف لدى الشاب حيت في العديد من الحالات قد يتأخر فيها طول الجسم الإنسان بعد سن البلوغ و مع دالك يمكن للإنسان أن يقوم بالعمل علي طول الجسم عبر طرق مختلفة منها التي تعتمد علي القيام بتمارين رياضية و منها التي تلزم الشخص بتناول أغذية معينة و أيضا هناك بعض العقاقير التي تساعد في نمو الجسم وكذلك الطول ، و لمعرفة باقي التفاصيل تابع قراءة المقال الي النهاية.  

كم يزيد طول الإنسان في السنة

يولد الإنسان و طوله في حدود 60 سنتيم و 70 سنتيم و في السنوات الأولي يكون معدل زيادة الطول مرتفع حيت قد يصل في بعض الحالات الي أزيد من 17 سنتيم في السنة الي أن يصل الطفل الي الخمس سنوات و يبدأ معدل في الانخفاض مابين 5 الي 7 سنتمترات ، و يرتفع مجددا في السن البلوغ لدى الذكور حيت قد يصل الي أزيد من 20 سنتيمتر في السنوات الأولي من البلوغ و قد يستقر ما بعد البلوغ الي 1 سنتيمتر أو أقل ، بينما للأنتي فالأمر مختلف حيت غالبا ما يتوقف نمو الطول بعض الحيض.  

طرق زيادة طول الجسم

هناك طرق عديدة تحدث عنها الطب و الأطباء و هناك طرق شعبية توارتنها عن طريق تجارب أجدادنا ، منها الطبيعية ومنها التي قد تحتاج الي أخذ مكملات غذائية أو تمارين رياضية خاصة بزيادة الطول ، إليك من بين أفضل الطرق المتبعة من أجل زيادة طول الجسم في وقت قصير.  

من المعروف أن تتبع أي نظام غذائي أو رياضي يحتاج الي العزيمة والمثابرة لكي تحصل علي نتيجة في آخر المطاف.  

النوم يساعد علي كسب طول إضافي

أكدت دراسة أجريت علي الأطفال في جامعة إيموري في أتلانتا الأمريكية تحت إشراف الباحثة ميشيل ليمبل علي أن النوم الكافي لدى الأطفال له دور مهم في نمو الجسم و الطول ، حيت أن النوم لساعات إضافية أكثر من المعتاد يساعد بشكل كبير في مساعدة الجسم علي النمو.

جدول عدد ساعات النوم الصحي حسب العمر

تختلف عدد ساعات النوم التي قد يحتاجها الجسم حسب عمر الشخص فلكل فئة معينة لها ساعات محددة للنوم حيت أكدت العديد من الدراسات الساعات الكافية للإنسان حسب عمره كما ورد في البحث الدي قام به موقع mindbodygreen حول عدد الساعات التي يحتاجها الأنسان.

من خلال الجدول التالي يمكن معرفة عدد الساعات التي يحتاجها الجسم لمختلف الفئات العمرية :

الفئات العمريةعدد ساعات النوم الكافية
حديتي الولادة مابين الأسبوع الأول الي 3 أشهر مابين 14 الي 17 ساعة
الأطفال مابين 4 أشهر إلي 11 شهر مابين 12 الي 15 ساعة
الأطفال الصغار مابين سنة واحدة الي سنتينمابين 11 الي 14 ساعة
أطفال قبل سن الدراسة 3 الي 5 سنوات مابين 10 الي 13 ساعة
أطفال في سن الدراسة من 6 الي 13 سنة مابين 9 الي 11 ساعة
الأطفال المراهقون من 14 الي 18 سنة مابين 8 الي 10 ساعة
فئة الشباب من 18 الي 25 سنة مابين 7 الي 9 ساعة
كبار السن مابين 26 الي 64 سنة مابين 7 الي 9 ساعات
كبار سن أكبر من 65 سنة مابين 6 الي 8 ساعات

ممارسة الرياضة

الرياضة لها دور كبير و فعال في بناء الجسم بشكل سليم , تعمل الرياضة علي تقوية العضلات و صلابتها و تساعد في الحفاض علي الوزن المتالي و الصحي و كما تزيد من إنتاج هرمون النمو.

هناك العديد من الرياضات التي تساعد بشكل كبير في المساعدة علي اكتساب طول إضافي و من بين أهمها رياضة كرة السلة التي تعتمد كتيرا علي الطول ، بالإضافة الي اليوجا التي تعطي الجسم دفعة قوية لاكتساب صحة جيدة عن طريق الإسترخاء.

السباحة أيضا تعد واحدة من الرياضات التي لها دور كبير في تقوية جميع عضلات الجسم و تساهم بشكل مهم في زيادة طول جسم الإنسان.   

الوقوف أو الجلوس بالشكل الجيد

طريقة الجلوس أو الوقوف قد تكون سبب في تأخر طول الجسم ، وقد تظهرك أقصر مما أنت عليه ، الوقوف الخاطئ والغير الصحي قد يجعلك تعاني قصر القامة و قد تؤدي إلي ظهور مشاكل أخرى متعلقة بالعمود الفقري.  

إدا كان عملك يحتم عليك الجلوس لفترات طويلة حاول أن تقوم بنظام خاص بك تنضم به فترات الجلوس قد يساعدك من به الهاتف في دالك ، يمكن وضع المنبه علي وضع التشغيل كل ساعة تقريبا لكي تقوم بالنهوض من الكرسي و القيام بحركات الإسترخاء و تحريك بعض المفاصل.